الأربعاء القادم في حيفا: افتتاح معرض “أهل البحر”

ثقافة وفنون
155
0
تستضيف مدينة حيفا، في الخامس من تشرين الأول- أكتوبر 05.11.2016، في المركز الثقافيّ العربيّ، حفل افتتاح “قلنديا الدوليّ 2016” وحفل افتتاح المعرض الفوتوغرافيّ الجماعيّ “أهل البحر”، الذي تنظّمه جمعيّة الثّقافة العربيّة، ويجمع أعمالاً لعشرات الفنانين والمصورين الفلسطينيّين من الوطن والشتات، ويتعمّق في العلاقة بين الفلسطينيّ/ة والبحر.
يُنظّم “أهل البحر” ضمن نشاطات “قلنديا الدوليّ “، وهو محفِل مُلهم للفنون البصريّة المعاصرة، ينظّم كلّ عامين، تلتقي في دورته هذا العام، والتي سيكون حفل افتتاحها في مدينة حيفا، 16 مؤسّسة فنيّة وثقافيّة فلسطينيّة في تسع مدنٍ وعبر أربع دول، في محاولة لتجميع الطاقات والموارد، وتقديم الفرصة الحقيقيّة للفنانين والمبدعين لإنتاج أعمالهم وعرضها، إضافة إلى تقديم مساحات أكثر انفتاحًا للنظر والتفاعل مع الفنون المعاصرة. “قلنديا الدوليّ” 2016 سيُنظّم تحت شعار “هذا البحر لي” خلال الفترة من 5-31 تشرين أول /أكتوبر 2016 في حيفا، غزة، لندن، بيروت، عمان، القدس، رام الله، بيت لحم.
ويعتبر قلنديا الدولي لعام 2016 الحدث الفنيّ التشاركيّ الأكبر على امتداد فلسطين التاريخيّة، والذي اتخذ في نسخته الثالثة شعار “هذا البحر لي”، في محاولة لتناول العودة من منظور مغاير، لا سّيما أن من شأن البحر إعادة موقعة فلسطين والفلسطينيّ في مكانهما الحقيقيّ من التاريخ والجغرافيا، وإرجاع صلتهما العضوية مع الأفق والعالم.
انسجامًا مع فكرة “قلنديا الدوليّ 2016” جاء معرض “أهل البحر” ليبحث في الانعكاسات المختلفة لحالة الفقدان على علاقة الفلسطينيّ ببحره وعَيْشهِ قُربَه أو حرمانه منه؛ من خلال مشاهد بصريّة من تفاصيل الواقع المَعيش لـ”أهل البحر” ومن خيال المحرومين منه
.

قيّم المعرض: محمد بدارنة

%d8%a7%d9%87%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق