محاضرة حول “مدفوعات الأهالي” والسلة الثقافية

**المنتدى الديمقراطي القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب يلبي النداء ويستمر في العطاء ضمن سلسلة إرشاد أولياء أمور الطلاب.

نظمت لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية في جسر الزرقاء وبمشاركة أولياء أمور الطلاب في المدارس ورئيس المجلس المحلي ومدير قسم المعارف محاضرة بعنوان “مدفوعات الأهالي” والتي قدمها مستشار المنتدى القطري، السيد سعيد يونس.

بداية ًألقى رئيس المجلس كلمته الترحيبية مشددا على دور أولياء الأمور في تحسين مشاركاتهم في مسائل مدفوعات الأهالي لأنهم يتحملون هذه التكاليف وهم من يعاني من مدفوعات الأهالي ثم تلاها كلمة لمدير قسم المعارف  كلمة موجزة عن أهمية مشاركة أولياء الأمور في هذه الندوات ومشاركتهم في سيرورة العملية التربوية في جسر الزرقاء.

وقام مستشار المنتدى السيد سعيد يونس محاضرة رائعة عن مدفوعات الأهالي وكانت المحاضرة مليئة بالمعلومات التي يحتاجها كل ولي أمر وبحاجة لمعرفة ما هي الجباية القانونية وما هي الجباية غير القانونية وكيف نتمكن من معرفة ما تمت المصادقة عليه.

كما أوضح السيد يونس أن على لجان أولياء أمور الطلاب التعاون مع مديري المدارس ومناقشة منشور مدفوعات الأهالي قبل إقراره بل على اللجنة المدرسية أن تناقش وتدرس كل بنود منشور مدفوعات الأهالي وما هي السبل لتخفيض تكاليف البرامج والسلة الثقافية والرحلات.

وأوصى مستشار المنتدى أولياء أمور الطلاب أن لا يشاركوا في رفع تكاليف حفلات التخرج التي قد تصل في بعض مدارسنا إلى أكثر من ألف أو ألفين شيقل جديد لحفلة تدوم ساعتين على أكثر حد، وأوضح السبل التي يجب إتباعها لتخفيض تكاليف هذه المناسبات.

وبما أن مجتمعنا أكثر أبنائه تحت خط الفقر، ما السبيل لمساعدة أكبر عدد من الأبناء للمشاركة في نشاطات المدرسة أو المؤسسة التعليمية !! أوضح مستشار المنتدى الطرق التي يمكن إتباعها حتى تتمكن هذه العائلات من الحصول على منحة من وزارة المعارف والتي تصل خصيصا لدعم هؤلاء الطلاب، كما بين أن للجنة أولياء أمور الطلاب والسلطة المحلية دورا بارزا في دعم هؤلاء الطلاب وأثنى مستشار المنتدى على مديري المدارس وأعضاء الهيئات التدريسية الذين يدفعون من جيوبهم تكاليف بعض النشاطات لمساعدة هؤلاء الطلاب لأننا لا نشك أبدا أن مديري المدارس الذين يحبون أن يشارك كل الطلاب في كل النشاطات المدرسية  لذلك علينا أن لا نكون صداميين في التعاون بل شركاء لهم وان نقدم العون وان نهتم لتحصيل أبنائنا العلمي .

في نهاية المحاضرة أجاب مستشار المنتدى عن أسئلة الحضور والتي تمحورت حول المبالغة في الجباية وطرق محاربتها. وأنواع الجباية المسموحة في الروضات والبساتين خاصة والمدارس عامة وسبل تقديم المنح للطلاب.

وكان واضحا في المحاضرة تفاعل الأهالي مع المحاضر وتعطشهم للمعلومات التي أوردها في محاضرته وطالبوا بالمزيد من المحاضرات. وأكد السيد محمد لطفي رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب على المزيد من المحاضرات لشريحة أوسع من أولياء أمور الطلاب.

ولقد شارك في هذه الفعالية السيد مروان عبد الحي مركز المنتدى الذي بدوره أكد على استعداد المنتدى التام لتمرير شتى المحاضرات والندوات التي يحتاجها ويطلبها أولياء الأمور في جميع انحاء البلاد حتى نتمكن من تحصيل حقوقنا فشعارنا في المنتدى: ” نحن قوم عمليون نؤمن بأن الحقوق تؤخذ ولا تعطى”. هذا عطاء المنتدى الذي لا ينضب ولا يتوقف بإذن الله.unnamed (10) unnamed unnamed1

unnamed (1) unnamed (2) unnamed (3) unnamed (4) unnamed (5) unnamed (6) unnamed (7) unnamed (8)

 

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق