جذور وأصول حمولة جربان

روايتنا
428
0

يعود جذور أصل حمولة جربان الى عرب صبيح وهي عشيرة بدويه كانت تسكن في جُربه بمنطقة حوران شمال شرق الاردن وجنوب سوريا . كانت عائلة جربان هي أول من سُميت بعرب الغوارنه ، وكلمة غوارنه مشتقه من كلمة حوارنه اي اهل حوران ، حوران المنطقة التي خرجوا منها بشرق الاردن وجنوب سوريا.
يُشير الباحث الاردني محمود حسن فالح المهيدات بكتابه ” عشائر شمالي الاردن” ان عشائر صبيح تعود بجذورها الى بني مخزوم الذين قَدِموا من جزيرة العرب الى الشام ، وكما أورد الدكتور عبدالعزيز الشريدة في كتابه ” قبيلة بني مخزوم – دراسه تاريخيه بحثيه توثيقيه ” أن صبيح هم فرع من فروع بني خالد المخزوميه في جزيرة العرب قدمت منها الى بلاد الشام مع الفتوحات الاسلامية.
حيث كانت عشائر صبيح عبارة عن بدو رُحّل تنقلوا من منطقه الى منطقه ، يُذكر أن سبب مجيء جد حمولة جُربان ( يوسف صبيح ) الى اراضي فلسطين كان الخلاف الذي نشب بينه وبين عشيرته مما أدى الى أن حكمت عليه عشيرته بالرحيل عنها ، تُقدَّر هذه الحادثه بين السنوات 1650 م – 1700 م .
رحل يوسف صبيح واولاده الاربعه وهم : عبدالفتاح ، عوده ، علي وياسين عن عشيرتهم وتنقلوا من منطقه الى منطقه حتى استقر بعضهم في نعيمة الحصن ( كفار ڤيتكين حاليا ) والبعض في الكُبارة .
أطنب بعد ذلك أبناء يوسف صبيح على الامير مشحم من عرب الحوارث ( چؤولي تيمان جنوب الخضيرة حاليا ) بعد مقتل أحد الرعيان في نعيمة الحصن . حيث عملوا بمزارعه لفترة وجيزة حتى أنتقلوا بعدها الى البعض الآخر بمنطقة الكُبارة ومغارات الطواحين السبعه وكانوا اول من سكن بها من سكان جسرالزرقاء وعملوا هناك بمزارع الحاج ياسين الماضي وفوزي بيك . واستقرت العائله بالكبارة ومغارات الطواحين السبعه الى ان تم تقسيم القسائم بين سكان الكبارة في زمن الانتداب البريطاني في اواخر سنوات القرن التاسع عشر ونقلهم الى اراضي جسرالزرقاء حالياً والى الاراضي الشماليه للقريه ( كيبوتس معچان ميخائيل حاليا ً) وكانوا اول من سكن هذه المنطقه ، وقد تم نهب ومصادرة اراضي البصه ، الزور ، تل مبروك والمنشيه ( بيت حنانيا وبنيامينا حالياً) من سكانها على يد الروتشيلد البارون . وفي عام 1948 تم طردهم من الاراضي الشماليه لجسرالزرقاء (كيبوتس معچان ميخائيل حالياً ) لإقامة الكيبوتس ، وما زالت حتى اليوم بيوت العائله قائمه بُنيت من الحجر العربي ومازالت كواشين هذه البيوت مع اصحاب البيوت هذه ، وما زالت ايضا المغارات السبعه والطواحين الى يومنا هذا . يُذكر أن حمولة جُربان رفضت ان تضُم اليها عائلات صغيرة بزمن الانتداب البريطاني للحصول على بطاقة تموين . وكان سبب رفض ضم عائلات اخرى اليها هو انها تتكون من افرادٍ من نسل ابٍ واحد وجد واحد . يُذكر ان سبب إطلاق اسم جربان على العائله هو أن إصابة ناقة وماشية من مواشي العائله بالجرب لذلك بدأ العرب بالمنطقه تسمية العائلة بالجربان بسبب الناقه التي أصابها الجرب .

يُذكر أن لحمولة جربان أربع بطون او فروع من أب واحد وهي :

* الزوايطه : هم أبناء عبدالفتاح يوسف صبيح
* العودات : هم أبناء عودة يوسف صبيح
* الشخادمة : هم أبناء علي يوسف صبيح
* الياسين : هم أبناء ياسين يوسف صبيح

شجرة العائلة؛ اعداد الموثق حسن أمين جربان

15741062_1278932435498643_5663082799032463112_n

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق