فوائد البقدونس وطرق استعماله

صحة
126
0

يعتبر البقدونس أحد أكثر الأعشاب استعمالا في الطبخ و الطب نتيجة لطعمه الشهي و محتواه الغني بالمعادن و الفيتامينات الذي يساعد في تقوية المناعة و الوقاية من الأمراض و تعتبر دول البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للبقدونس و يدخل في تكوين العديد من الأطباق التقليدية الشهية و أشهرها التبولة و العجة.ينتمي البقدونس لعائلة الأبياكا و يُدعى باللاتيني petroselinum crispum و تتميز نبتة البقدوس بقصر طولها و سرعة نموها و أوراقها الخضراء المسطحة المشرطة و كل 50 غرام بقدونس تزود جسم الانسان بـ 85% من حاجته اليومية من فيتامين أ و 110% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.

طرق استعمال البقدونس و فوائده في كل طريقة:
تناوله نيئاً:
يساعد تناول البقدونس بدون طبخه في السلطة أوالتبولة أو السندويش أو عبر مضغه لوحده في تزويد الجسم بكمية عالية من مضادات الأكسدة (فيتامين أ, فيتامين سي) و التي يحتاجها الجسم لمقاومة المرض. كما و يعتبر البقدونس مصدراً جيداً للألياف التي تسهل عمل الجهاز الهضمي و تقي من الاصابة بالامساك. كما و يقي استهلاك البقدونس نيئاً من الشيخوخة المبكرة و يساهم في تحسين نضارة البشرة.

تناوله مطبوخاً:
قد يؤدي طبخ البقدونس كجزء من الأطباق الشعبية كالحساء و العجة الى تحطيم جزء من محتواه من الفيتامينات و لهذا من الأفضل تناوله نيئاً أو اضافته قبيل انتهاء الطبخ لتقليل الفترة التي يتعرض فيها للحرارة العالية.

استعمال عصيره:
اصنع عصير البقدونس عبر خلط اوراق و سوق البقدونس في الخلاط مع كوب من الماء و القليل من الملح و استعمله كما يلي:
1- تمضمض به لتتخلص من رائحة الثوم ان تناولت الثوم.
2- اشربه لتحصل على كافة فوائد البقدونس المذكورة في الأعلى اضافة الى الوقاية من رائحة الفم الكريهة التي يسببها التهاب المعدة أو القولون. كما و يساعد في الوقاية من تشكل حصى الكلية و تسريع الشفاء من التهابات المجاري البولية و تحسين الوظيفة الجنسية بشكل عام. ( لا يوجد دليل علمي موثوق لاثبات هذه النقطة و تبقى هذه المعلومات نتيجة تجارب أشخاص فقط)
3- لا تضف الملح و اَضف بدلا عنه نصف ملعقة عصير ليمون و قم بتصفيته و غسل شعرك به و بهذا تخفف تساقط الشعر بعد فترة من الاستعمال.
استعمال زيت البقدونس:
يساعد زيت البقدونس و الذي يباع في بعض الصيدليات أو محلات العطارة في الوقاية من أمراض اللثة او تسريع شفائها كما و يحسن رائحة الفم و يخفض مستويات السكر في الدم و لهذا من الضروري عدم استعماله في حال كنت مصاباً بالداء السكري و تستعمل خافضات سكري اخرى.
دهن زيت البقدونس أو معجونه على الجلد أو فروة الرأس:
يساهم في تطرية الجلد و الوقاية من الاصابة البكتيرية الى حد ما كما و يساعد في تحفيز نمو الشعر.
طريقة تحضير معجون البقدونس:
(ملعقة زيت زيتون + 100 غرام بقدونس مغسول بشكل جيد ) يتم دق البقدونس بزيت الزيتون حتى يصبح عجيني القوام و يستعمل مباشرة. من المفضل عدم الاحتفاظ بالعجين لفترة تزيد عن 12 ساعة.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق